توقيع اتفاقية إسناد منحة مالية لتمويل مشروع تطوير قطاع الفستق بولاية قفصة

نشر بواسطة شكري شرطاني - 25 أكتوبر 2021

الإقتصاد
 
تم اليوم الجمعة 22 أكتوبر2021 بمقر ولاية قفصة توقيع اتفاقية إسناد منحة مالية لتمويل مشروع تشاركي لتنمية منظومة الفستق بالجهة وذلك في إطار تنفيذ برنامج "إرادة" الممول من الاتحاد الأوروبي.
وتم التوقيع بين الأطراف المتدخلة في تنفيذ هذا المشروع وهي ديوان تنمية الجنوب من جهة والقطب التنموي بقفصة من جهة أخرى.
للتذكير برنامج “إرادة” هو برنامج تعاون يموّله الاتحاد الأوروبي وتنفذه وزارة المالية ودعم الاستثمار ووزارة الشباب. ويدعم هذا البرنامج تطبيق التمشي اللامركزي من خلال إسناد الفاعلين الجهويين في 8 ولايات من بينهم قفصة.
ويهدف بشكل خاص إلى تنظيم وتدعيم التعاون بين القطاعين العام والخاص على المستوى الجهوي بغية دفع القطاع الخاص وخلق مواطن الشغل في الجهات.
وفي هذا الإطار يندرج مشروع تطوير قطاع الفستق بولاية قفصة تحت اشراف شركة القطب التنموي بقفصة وبتمويل من الاتحاد الأوربي بملغ قدره 500 ألف أورو، 1.6 مليون دينار،
وينتفع بهذا المشروع 200 فلاح من جهة قفصة منضوين تحت جمعيات فلاحية وشركات تعاضدية، ويمتد هذا المشرع على 16 شهرا ويمكن من تطوير القدرة التنافسية للفلاحين في قطاع انتاج الفستق بولاية قفصة من خلال:
- هيكلة هذا القطاع وتدعيم قدرات الفلاحيين على تطوير القيمة المضافة للمنتوج والإبقاء عليها في الجهة.
- كما سينتفع الفلاحون بدورات تكوينية في مجالات انتاج الفستق وتسويقه
- ايضا الاستفادة بمعدات انتاج متطورة من الات تقشير وتعليب الفستق وتسويق المنتوج عبر قنوات وأساليب حديثة.
وقد تم تشخيص هذا المشروع التعاوني في إطار حوار تشاركي جمع مختلف المتدخلين الاقتصاديين في المنظومة بالجهة التي تمّ تنظيمها في إطار مجموعة عمل فنية قامت بالبحث والتحليل حول مختلف سلاسل القيم، ووضع مخطط عمل، بدعم من المساعدة الفنية لبرنامج إرادة. كما تسهر المجموعة الفنية على تفعيل مخطط العمل، بعد المصادقة عليه من طرف منصّة الحوار بين القطاعين العام والخاص المتكونة من ممثلين عن القطاع الخاص والقطاع العام، والمنظمات الوطنية والمجتمع المدني.